كيفية توصيل الهاتف بشاشة التلفاز

كيفية توصيل الهاتف المحمول بشاشة التلفاز

 

نظراً للتطور التقني السريع في أجهزة الهاتف المحمول وشاشات التلفاز ، نجد كثيراً من الناس يبحثون في الطرق والأساليب المتعددة ، سواء السلكية أو اللاسلكية ، لإجراء إتصال بين الهاتف مع شاشة التلفاز ، والتي تنتشر القطع الخاصة بها في محلات الهواتف بالكويت ، ليصلوا لأفضل طريقة لكي يقوموا بعمل إتصال بين هاتفهم الجوال وشاشة التلفاز ، حيث تتعدد أسباب إقبالهم على عمل ذلك الإتصال ، نذكر من هذه الأسباب على سبيل المثال :

  • لأن أجهزة الهاتف أصبحت الآن المصدر الرئيسي لحفظ ملفاتنا من صور وفيديوهات وموسيقى وغيرها ، ولصغر حجم شاشة الهاتف ، فأن الكثيرين يفضلون مشاهدة صورهم وفيديوهاته وسماع الموسيقى على شاشات التلفاز
  • يبحث الكثير من ممارسي ألعاب الهواتف المحمولة على شاشات أكبر من شاشة الهاتف ، حتى يمكنهم الإستمتاع بممارسة الألعاب ، لذا يلجأون لتوصيل هواتفهم بالشاشات لهذا السبب ،
  • العديد ممن لديهم شاشات ذكية يجدون صعوبة في البحث مثلا على اليوتيوب من خلال الريموت كنترول ، فمن خلال أتصال هاتفهم بالشاشة تكون عملية البحث أكثر سهولة .

       وتتعدد طرق إتصال الهواتف بشاشات التلفاز فمنها عن طريق كابلات سلكية مختلفة ، تختلف حسب نوع الهاتف ونوع الشاشة ، كما أنه يمكن عمل إتصال لاسلكي بين الهاتف والشاشة بالعديد من الطرق ، وكل أساليب ومعدات التوصيل تلك سواء سلكية أو لاسلكية متوفرة في محلات الهواتف بالكويت .

 

لماذا تستخدم كابلات USB لتوصيل الهواتف بشاشات التلفاز؟

 

    مع سهولة وإنتشار الإتصال بين الشاشة والهاتف لاسلكيًا ، قد نشعر بالفضول لماذا يذهب البعض إلى استخدام اتصال سلكي من خلال ال USB بين الهاتف والشاشة.

     والسبب في ذلك سرعة نقل البيانات بين الهاتف والشاشة ، وسلاسة عرض الفيديوهات والصور ، كما إنه يقلل من التأخر في إرسال الإشارة من الهاتف إلى الشاشة ، خاصة لمن يمارسون الألعاب ، ويجعل إستقبال الشاشة لأوامر اللعبة أسرع فلا يحدث تأخير في الحركة داخل اللعبة .

بالإضافة إلى ذلك ، في الأوقات التي تفتقر فيها إلى وجود شبكة Wi-Fi أو لديك إشارة لاسلكية ضعيفة ، ستحتاج إلى اتصال سلكي بدلاً من ذلك.

 

 

طرق توصيل الهاتف بالشاشة سلكياً بإستخدام الكابلات

 

 

أولاً : توصيل الهاتف بالشاشة عن طريق كابل HDMI :

توصيل الهاتف بالشاشة عن طريق كابل HDMI

 

تتميز أحدث هواتف Android الذكية بمنفذ USB من النوع C. يُعرف أيضًا باسم USB-C ، وهو مدخل على شكل أسطوانة يحل محل micro-USB ويستخدم للشحن ونقل البيانات.

بما في ذلك دعم معيار DisplayPort ، يمكن استخدام USB-C لتوصيل الهاتف أو التابلت بالشاشة . كل ما عليك هو توصيل كابل USB-C بهاتفك ، ثم توصيله بمحول USB-C إلىHDMI   ، ثم توصيل الشاشة بإستخدام كابل HDMI بهذا المحول من الجهة الأخرى ويمكنك الحصول على تلك الكابلات بسهولة من محلات الهواتف بالكويت .

 

ثانياً : توصيل الهاتف بالشاشة عن طريق كابل MHL :

 

لا نجد بجميع أنواع الشاشات مزودة بمدخل Mobile High-Definition Link‏ (MHL). إذا كانت الشاشة تدعم الإتصال من خلال تقنية MHL، ستجد كلمة MHL مكتوبة على مدخل HDMI واحد على الأقل بالشاشة. وإذا لم تكن الشاشة مزودة بمدخل MHL، فيمكن أستخدام محول MHL إلى HDMI.

وتقنية ال MHL ، هي تكنولوجيا تُتيح للشاشة الإتصال بأجهزة الهاتف التي تحتوي أيضا على تقنية  MHL. فعند إتصال الشاشة بهاتف يحتوي على هذه التقنية ، فأنه يمكن للشاشة أن تقوم بشحن بطارية الهاتف المتصل بها ، أو عرض الصور أو تشغيل الموسيقى أو عرض مقاطع الفيديو، كما يمكن أن يتحكم ريموت الشاشة بالهاتف المتصل بها.

توصيل الهاتف بالشاشة عن طريق كابل

 

وطريقة توصيل الهاتف بالشاشة عن طريق كابل MHL معتمد عليه شعار MHL  وهو متوافر بالعديد من محلات الهواتف بالكويت .

 

ثالثاً : توصيل الهاتف بالشاشة عن طريق محول  USB – Slimport :

 

توصيل الهاتف بالشاشة عن طريق محول USB – Slimport

 

هناك بعض الهواتف القديمة التي تحتوي على منفذ slimport ، أو ما يطلق عليه micro-usb ، وفي هذه الحالة لعمل إتصال بين الهاتف والشاشة نستخدم كابل من نوع usb-slimport  ، ونقوم بتوصيل الهاتف من جهة slimport بالمحول ، ونوصل الشاشة من الجهة الأخرى بالمحول بواسطة كابل HDMI .

 

رابعاً : توصيل هاتف الايفون بالشاشة سلكياً :

 

نظرًا لأن أجهزة الايفون لا تحتوي على USB ، فإنه لا يمكننا إستخدام طرق التوصيل السلكية السابقة لتوصيلها بالشاشة .

فإذا كنت تمتلك  ايفون من الفئة الخامسة أو أحدث ، فستجده يحتوي على فتحة من النوع Lightning. ولتوصيل جهاز الايفون بشاشة التلفاز ، سنحتاج إلى محول lightning to hdmi  ، حيث يتم توصيل المحول بالهاتف من جهة ال Lightning  ، ومن الجهة الأخرى HDMI يتم توصيل المحول بالشاشة بإستخدام كابل HDMI .

توصيل هاتف الايفون بالشاشة سلكياً

توصيل الهاتف بالشاشة لاسلكياً :

 

في وقتنا الحالي أصبح من السهل عمل إتصال لاسلكي بين الهاتف المحمول وشاشة التلفاز بسبب التطور التقني المذهل في هذه الأجهزة . ويمكن أن يتم الإتصال اللاسلكي بين الهاتف والشاشة عن طريق برنامج miracast  بشرط أن تكون الشاشة مدعم لتلك الخاصية ، فيتم تحميل البرنامج على الهاتف والبحث من خلاله عن الشاشة ثم عمل ربط بينهما .

بينما إذا كانت الشاشة لا تدعم خاصية miracast ، فإنه يوجد العديد من الأجهزة التي تساعد على توصيل أجهزة الهاتف المحمولة مع شاشات التلفاز ، والتي تعتمد على تقنية الواي فاي .

 

 

الأجهزة التي تعمل على توصيل الهاتف المحمول بشاشة التلفاز :

 

 

 

1-    جهاز Google Chromecast

جهاز Google Chromecast

هي قطعة الكترونية من انتاج شركة جوجل ، ومنتشرة بكثرة في محلات الهواتف في الكويت ، ويتم توصيل Google Chromecast بشاشة التلفاز من خلال منفذ HDMI ، ليحقق نطاقي تردد 2.4 و 5 جيجا هيرتز ، مع دقة عرض تصل إلى    3840 × 2160 بكسل

 

طريقة تشغيل  Google Chromecast :

 

  • قم بتوصيل Chromecast بشاشة التلفاز
  • حمل تطبيق google home على هاتفك المحمول
  • بعد تثبيت التطبيق قم بتشغيله ومن ثم شغل التلفاز
  • تأكد من أن خدمة الواي فاي مفعله على هاتفك ، حتى تستطيع قطعة Google Chromecast الأتصال بشبكة الانترنت.
  • سوف تظهر علامة  Chromecastعلى شاشة التلفاز يطالبك بتوصيله بالوايرليس .
  • من خلال تطبيق  Chromecastقم بتوصيل هاتفك بشاشة التلفاز

 

2-  جهاز IOGear’s Wireless

جهاز IOGear’s Wireless

يعتبر من الأجهزة الممتعة التي تعمل على توصيل الهاتف المحمول أو جهاز الكمبيوتر بشاشة التلفاز عبر شبكة Wi-Fi باستخدام النطاق 2.4 جيجا هرتز أو 5 جيجا هرتز.، والتي يمكن أن تجدها بسهولة عند العديد من محلات الموبايل في الكويت ، ويوفر  IOGear’s ميزة البقاء على اتصال من مسافة تصل إلى 50 قدمًا ، وهو جهاز مخصص لأولئك الذين لديهم غرف ذات مساحات كبيرة ، كما أنه مصمم ليساعد العديد من المستخدمين في الوصول إلى شاشة عرض واحدة عالية الدقة أو جهاز عرض عالي الدقة ، فهو يعتبر جهاز الاستقبال المثالي للعروض التقديمية حيث يسمح للعديد من المستخدمين بعرض تلك العروض من أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الهواتف المحمولة الخاصة بهم إلى شاشة التلفاز ، وفي الفصل الدراسي ، يمكن للطلاب مشاركة مشاريعهم أو عروضهم التقديمية من خلال جهاز العرض مباشرة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الهواتف الخاصة بهم .

 

طريقة تشغيل جهاز IOGear :

 

  • توصيل الجهاز بشاشة التلفاز
  • تحميل تطبيق SmartView سواء للكمبيوتر المحمول أو الهاتف المحمول
  • تشغيل شاشة التلفاز وتشغيل جهاز IOGear
  • فتح تطبيق SmartView واختيار توصيل الكمبيوتر المحمول أو الهاتف المحمول بالجهاز
  • لا تنسى التأكد من تشغيل خاصية الواي فاي في الكمبيوتر أو الهاتف المحمول .

 

3-  جهاز العرض اللاسلكي Microsoft 4K

جهاز العرض اللاسلكي Microsoft 4K

من الأجهزة المتوفرة في محلات الموبايل في الكويت ، والتي يسهل توصيلها بشاشة التلفاز بالأضافة إلى حصوله على الطاقة من الشاشة أيضا ، حيث أنه يحتوي على وصلتين إحداهما يتم توصيله بشاشة التلفاز عن طريق مقبس HDMI ، والوصلة الثانية توصل إلى مقبس USB لكي يحصل الجهاز على الطاقة التي تعمل على تشغيله من الشاشة ، ويصل بث الجهاز إلى 10 أمتار في الأماكن المفتوحة ومسافة 7 أمتار في غرف المعيشة ، حيث يمكن من خلال هذه المسافة توصيل أي جهاز هاتف أو كمبيوتر محمول بشاشة التلفاز ، كما أنه يدعم دقة تشغيل تصل إلى 1080 بكسل .

ولكي تقوم بعمل إتصال بين جهاز Microsoft 4K وهاتفك المحمول أو الكمبيوتر المحمول ، كل ما عليك البحث عنه بعد توصيله بالشاشة من خلال خدمة الواي فاي ، ثم عندما تجده من ضمن الأجهزة الموجودة في محيط هاتفك أو الكمبيوتر المحمول الخاص بك ، قم بعمل أقتران به

 

 

طريقة توصيل وتشغيل الجهاز Microsoft 4K :

 

  • قم بتوصيل جهاز Microsoft 4K بشاشة التلفاز وقم بتشغيلها
  • قم بتشغيل خدمة الواي فاي سواء للكمبيوتر المحمول أو الهاتف المحمول
  • أبحث عن الأجهزة الموجودة في محيط خدمة الواي فاي للهاتف أو الكمبيوتر
  • سوف تجد جهاز Microsoft 4K قم بعمل أقتران أو توصيل له من خلال خدمة الواي فاي
  • عند تشغيل أي فيديو مثلا قم بإختيار مشاركته من خلال جهاز Microsoft 4K

4-   جهاز Mirascreen G9

جهاز Mirascreen G9

يعتبر واحداً من أصغر الأجهزة التي تعمل على توصيل الهاتف والكمبيوتر المحمول بشاشة التلفاز ،كما أنه يعمل على تردد واي فاي بسرعة 2.4 جيجاهرتز و 5 جيجاهرتز ، وتصل دقة العرض على الشاشة من خلال جهاز Mirascreen  إلى 3840 × 2160 بيكسل من أجل العروض التقديمية الدقيقة وأيضا مؤتمرات الفيديو، كما أنه يوجد بداخله  معالج ثنائي النواة بسرعة 1.6 جيجاهرتز  ، ويتم تشغيله بواسطة منفذ USB على العديد من أجهزة التلفاز الحديثة .

 

 

طريقة توصيل وتشغيل جهاز Mirascreen   :

 

 

  • قم بتوصيل جهاز Mirascreen بشاشة التلفاز ، ثم قم بتشغيلها
  • أبحث من خلال خدمة الواي فاي داخل هاتفك المحمول أو الكمبيوتر المحمول عن الجهاز
  • عندما تجد الجهاز في نطاق الواي فاي قم بعمل أتصال به وتابع الخطوات التي تظهر أمامك لمتابعة عملية الأعداد

 

5-   جهاز Roku Express :

جهاز Roku Express

يعتبر جهاز Roku Express   من الأجهزة الصغيرة التي يمكن توصيلها بالشاشات من خلال منفذ HDMI ، والتي تتسم أيضا بالسرعة العالية في توصيل البيانات بين الهاتف المحمول والشاشة ، كما أنه يأتي معها جهاز ريموت كنترول للتحكم في وظائفها من عرض وأيقاف و تقديم للفيديو وغيرها من الوظائف التي تجعل من الجهاز Roku Express سهلاً في أستخدامه والتحكم فيه من أي مكان داخل الغرفة .

كما أنه يدعم عرض الفيديوهات والصور بدقة 3840 × 2160 بكسل ، ويستخدم سرعة 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجا هرتز في تقنية الواي فاي .

 

 

طريقة توصيل جهاز Roku Express :

 

 

  • قم بتوصيل الحهاز بالشاشة عبر كابل HDMI
  • أبحث عن الجهاز من خلال خدمة الواي فاي على هاتفك
  • عندما تجد الجهاز قم بعمل أقتران به
  • شغل الفيديوهات أو الصور بخاصية المشاركة عبر جهاز Roku Express

 

 

6 – جهازStarTech.com  اللاسلكي مع خاصية  HDMI

 

جهازStarTech.com اللاسلكي مع خاصية HDMI

إذا كانت لديك شاشة قديمة وكنت ترغب في الاتصال لاسلكيًا بها ، فهذا الجهاز سوف يساعدك على إتمام ذلك الإتصال ، حيث أنه بالإضافة إلى أمكانية توصيله بأستخدام كابل HDMI فأنه أيضا يمكن توصيله بالتلفاز بإستخدام كابل AV ، مما يسمح بتوصيل أجهزة التلفاز القديمة به والحديثة أيضا

كما إنه يمكنه التواصل عبر الواي فاي بسرعة 2.4 جيجا هيرتز ، والعرض على التلفاز بدقة تصل إلى 1920 × 1080 بكسل

 

طريقة توصيل جهاز StarTech بالتلفاز :

 

  • قم بتوصيل الجهاز بالتلفاز الحديث من خلال كابل HDMI ، أو التلفز القديم من خلال كابل Av ، وملحوظة أن تلك الكابلات تجدها مع مكونات الجهاز ، أو يمكنك شرائها من محلات الهواتف في الكويت .
  • قم بتوصيل الجهاز بمحول الكهرباء ، أو قم بتغذيته من خلال كابل USB يتم توصيله بالشاشة
  • ستظهر على شاشة التلفاز إعدادات الجهاز تابع معها حتى تما إعداده
  • قم بالتواصل مع جهاز StarTech من خلال خاصية أو تطبيق Miracast التي بهاتفك ,
  • ومن خلال الكمبيوتر المحمول يتم الإتصال بالجهاز StarTech من خلال خاصية الواي فاي وعمل أقتران به .

 

7 – جهاز Apple TV HD

جهاز Apple TV HD

 

يتوافق جهاز Apple TV HD مع أجهز أبل سواء ايفون أو أيباد أو ماك ، وذلك من خلال تقنية Airplay المتوافرة بهم ،ويمكن الحصول عليه وإقتنائه من أي محل هواتف محمولة في الكويت ، ومن مميزاته إنه يمكنه عرض الفيديوهات والصور بدقة بالغة تصل إلى 3840 × 2160 بيكسل ، ويعمل على نطاق ترددي لشبكة الواي فاي 2.4 جيجا هيرتز و 5 جيجا هيرتز ، ويحتوي على منفذ HDMI و LAN ، وبه معالج A10X Fusion ، كما أنه لديه سعتي تخزين هما 32 جيجابايت  أو 64 جيجابايت ، ويمكن التحكم في جهاز Apple TV من خلال الريموت الملحق معه من أي مكان داخل الغرفة .

 

طريقة توصيل وتشغيل جهاز Apple TV :

 

  • يتم توصيل الجهاز مع الشاشة بإستخدام كابل HDMI .
  • ثم نقوم بتوصيل التغذية الكهربية له من خلال المحول الملحق به
  • نقوم بتشغيل الشاشة ومن ثم تشغيل جهاز Apple TV
  • نتبع إعداد الجهاز التي تظهر على الشاشة
  • بعد إعداد الجهاز يمكننا الإتصال به من هاتف ايفون او جهاز ماك او تاب ايباد من خلال خاصية Airplay

كما إنه بالإضافة لما سبق ذكره من طرق توصيل للهاتف المحمول أو الكمبيوتر المحمول بشاشات التلفاز ، سواء بطرق سلكية أو لاسلكية ، فإنه يوجد العديد من الأساليب والأجهزة الأخرى التي يمكن إستخدامها لربط الهواتف والكمبيوترات بشاشات التلفاز ولكنها أقل إنتشاراً عن ما سبق ذكره ، وكل يوم هناك الجديد من الأجهزة حديثة والتي تملك قدرات فائقة تظهر بسوق التكنولوجيا ، وللحصول على أي جهاز من هذه الأجهزة يمكنك ذلك من محلات الهواتف المحمولة في الكويت والتي تنتشرفي جميع أرجاء الكويت .

اترك رد